أبل تضغط على واشنطن لشراء رقائق صينية

0
50

كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن شركة أبل تجري اتصالات مع الإدارة الأمريكية من أجل الحصول على استثناء يسمح لها بشراء رقائق ذاكرة من شركة “تشانغشين ميموري تكنولوجيز” الصينية، المعروفة اختصاراً بـ CXMT.

وتأتي هذه الخطوة رغم إدراج الشركة الصينية ضمن قوائم أمريكية مقيّدة، بسبب ارتباطها المزعوم بالجيش الصيني، وهو ما يجعل التعامل معها خاضعاً لترخيص خاص من السلطات الأمريكية.

وبحسب الصحيفة، تسعى أبل إلى تأمين هذا الاستثناء في ظل الارتفاع الكبير في أسعار رقائق الذاكرة عالمياً، وما يسببه ذلك من ضغط على تكاليف إنتاج أجهزة مثل “آيفون” و“آيباد” و“ماك بوك”.

وتعكس هذه القضية التوتر القائم بين حاجيات شركات التكنولوجيا الأمريكية لسلاسل توريد مستقرة، وبين القيود التي تفرضها واشنطن على شركات الرقائق الصينية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وتعد CXMT أكبر مصنع صيني لرقائق الذاكرة، غير أن إدراجها ضمن قوائم القيود الأمريكية يعقّد أي تعامل تجاري معها، خاصة إذا كان يتضمن منتجات أو تقنيات أمريكية.

وتأتي هذه التطورات في وقت رفعت فيه أبل أسعار بعض أجهزة “آيباد” و“ماك بوك”، بسبب ارتفاع تكاليف رقائق الذاكرة والتخزين، وسط طلب عالمي متزايد مرتبط بتوسع مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا