أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن عودة المغرب إلى توقيت غرينيتش أصبحت قرارا نهائيا، بعد اعتماد مشروع مرسوم يتعلق بالساعة القانونية.
وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن المغرب سيعود إلى الساعة القانونية ابتداء من يوم الأحد 20 شتنبر 2026، وذلك بإنهاء العمل بالتوقيت الإضافي “غرينيتش+1” المعمول به منذ سنة 2018.
وأضاف المسؤول الحكومي أن هذا القرار جاء بعد تفاعل إيجابي مع مطالب المواطنين بخصوص تغيير الساعة، مشيرا إلى أن الموضوع كان حاضرا في اجتماعات الأغلبية الحكومية قبل أن تتم المصادقة عليه رسميا.
وبموجب القرار الجديد، سيتم تأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 20 شتنبر 2026، ليعود المغرب إلى التوقيت العادي الموافق لتوقيت غرينيتش.
وصادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.26.530 المتعلق بالساعة القانونية، والذي يعيد العمل بتوقيت غرينيتش على مجموع التراب الوطني.
كما ينص هذا المرسوم على إلغاء المرسوم الصادر سنة 2018، الذي أقر إضافة ستين دقيقة بشكل دائم إلى الساعة القانونية للمملكة.




