توترات الشرق الأوسط: تقدم في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة

0
60

أعلنت سويسرا، يوم الاثنين، عن بدء مباحثات تقنية فورية بين إيران والولايات المتحدة. وجاء هذا الإعلان بعد مفاوضات رفيعة المستوى احتضنتها سويسرا منذ يوم الأحد، في منتجع بورغنشتوك بجبال الألب.

وأفادت وزارة الخارجية السويسرية بأن الطرفين توصلا إلى خارطة طريق تهدف إلى بلوغ اتفاق نهائي خلال 60 يوما. ومن المنتظر أن تسمح هذه الخارطة بإطلاق مباحثات تقنية جديدة، خلف أبواب مغلقة، طوال الأسبوع.

وقادت الوفد الأمريكي شخصية نائب الرئيس جي دي فانس، بينما قاد الوفد الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف. ورحبت إيران، على لسان وزير خارجيتها عباس عراقجي، بما وصفته بـ“التقدم الكبير” في هذه المفاوضات.

في المقابل، لم يصدر أي تعليق فوري من الجانب الأمريكي. وأكدت سويسرا استعدادها لدعم هذا المسار، في إطار دورها التقليدي في الوساطة وبذل المساعي الحميدة.

وتأتي هذه المفاوضات بعد توقيع بروتوكول اتفاق الأسبوع الماضي. ومن المرتقب أن تنتهي بوثيقة نهائية خلال أجل 60 يوما قابل للتجديد. وحسب وكالة الأنباء الإيرانية، غادر الوفد الإيراني موقع المفاوضات بعد 18 ساعة من النقاشات المكثفة.

وتناولت المباحثات، بالخصوص، آليات وقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، الذي يعد ممرا استراتيجيا مهما للاقتصاد العالمي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا