spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

أشجار عتيقة تكشف السر الذي جعل العام الماضي هو الأشد حرارة منذ 2000 عام

كشفت دراسة جديدة استنادًا إلى أدلة مسجلة في جذوع الأشجار العتيقة أن الصيف الماضي كان أشد فصول الصيف حرارة في نصف الكرة الشمالي منذ 2000 عام. بالفعل، تم التأكد من أن العام الماضي كان الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم بفارق كبير، على الأقل منذ عام 1850، بسبب تغير المناخ.

الحلقات السنوية في أشجار العصور القديمة تظهر الآن كيف كانت درجات الحرارة الحارقة غير مسبوقة في العام الماضي. وقد وجد العلماء أن درجات الحرارة خلال فصول الصيف في العام الماضي كانت أعلى بنحو 4 درجات مئوية مقارنة بأقل درجة حرارة شهدها الصيف منذ ألفي عام.

باستخدام عينات من أشجار الصنوبر والأرز والسنديان وغيرها، استطاع الباحثون تحديد درجات الحرارة خلال الصيف في أوروبا وآسيا لعدة آلاف من السنوات الماضية. واستنتاجاتهم تظهر أن صيف عام 2023 كان أشد حرارة بفارق كبير عن السنوات السابقة، بمقدار يصل إلى 2.07 درجة مئوية.

على الرغم من أن الأنشطة البشرية تلعب دورًا رئيسيًا في هذا الارتفاع الحراري، إلا أن العلماء يلاحظون أيضًا دور ظاهرة النينو في زيادة درجات الحرارة. وتعد حلقات الأشجار مصدرًا قيمًا لفهم تغيرات المناخ على مر العصور، حيث تسجل معلومات تفصيلية لحالة المناخ كل عام أثناء نموها.

من المهم أن نتخذ خطوات فورية للحد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، لأن كلما طال الانتظار، زادت تكلفة الأمر وأصبح من الصعب تخفيف حدته أو حتى إيقافه.

spot_img