الأمير مولاي رشيد يترأس نهائي التبوريدة

0
68

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بالرباط، نهائي الدورة الـ25 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

وجرت هذه المسابقة ما بين 15 و21 يونيو، بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعرفت هذه الدورة مشاركة عدد من السربات القادمة من مختلف جهات المملكة.

وفي ختام النهائي، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الميداليات للسربات الفائزة في فئتي الصغار والكبار.

وفي فئة الصغار، فازت بالميدالية الذهبية سربة المقدم زوريزاع بدر من مديونة. وعادت الميدالية الفضية لسربة المقدم الخاضي بدر الدين من اليوسفية. أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب سربة المقدم الكزومي حسام من كلميم.

وفي فئة الكبار، أحرزت الميدالية الذهبية سربة المقدم تلهوني محمد أمين من سطات. وعادت الميدالية الفضية لسربة المقدم الحلوة عبد الهادي من الصخيرات تمارة. فيما نالت الميدالية البرونزية سربة المقدم المهدي النجار من مراكش.

واعتمدت لجنة التحكيم على عدة معايير لتقييم السربات، من بينها انسجام الحركات، وإيقاع العدو، والتنسيق بين الفرسان، وطريقة استعمال البنادق، وتوقيت الطلقة، إضافة إلى اللباس التقليدي.

وتعد التبوريدة، المدرجة منذ سنة 2021 ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية لدى اليونسكو، من أبرز رموز التراث المغربي.

وقد شكلت هذه الدورة مناسبة لإبراز مكانة هذا الفن الفروسي التقليدي، والاحتفاء بمهارة الفرسان المغاربة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا