spot_img

ذات صلة

جمع

النصر السعودي يعين ستيفانو بيولي مدربًا جديدًا

أعلن نادي النصر السعودي تعاقده مع المدرب الإيطالي ستيفانو...

الفول: غذاء مثالي غني بالبروتين والألياف

خبيرة التغذية موبيلولا أديامو من جامعة كاليفورنيا توصي بإدراج...

مراكش.. انخفاض الصبيب أو انقطاع مؤقت في المياه يوم غد الخميس

في إطار سعيها الدائم لتحسين جودة خدمة الماء الصالح...

مشاهير الفن في نادي المليارديرات

تعد قائمة المليارديرات اليوم أكثر تنوعًا، حيث انضم إليها...

بارنييه: الوضع المالي لفرنسا خطير والحكومة ترفض زيادة الضرائب

صرح رئيس الوزراء الفرنسي المعين، ميشال بارنييه، يوم الأربعاء...

نقابة فنية تندد بقرار عمدة سان دوني


استنكرت النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان بشدة الإجراءات التعسفية وغير المبررة التي اتخذها عمدة سان دوني الفرنسية، محمد غنابالي، بإغلاق جناح المشجعين المغاربة في محطة “أفريقيا” عقب الحفل الفني الذي أحيته قبل أيام الفنانة سعيدة شرف.

وأبرزت الهيئة ذاتها أن القرار الذي اتخذه عمدة سان دوني يعد هجوما على حرية التعبير الفني، ومحاولة لفرض الرقابة على الفنانين والتضييق على آرائهم المشروعة، مشيرة إلى أن الفنانة سعيدة شرف عبّرت عن رأيها بشكل حضاري وبعيد كل البعد عن أي بعد سياسي غير مناسب في سياق ثقافي وفني يهدف إلى الاحتفال بروح الألعاب الأولمبية.

وأكدت أن هذه الخطوة لا تمس فقط بالفنانة سعيدة شرف، بل تشمل كافة الفنانين المغاربة والمغتربين الذين يمثلون ثقافتهم وفنهم في المحافل الدولية.

وأعلنت عن تنظيم سلسلة من الحفلات الفنية المتتالية في جل المدن الفرنسية، احتفاء بالقرار السيادي لرئيس فرنسا إيمانويل ماكرون بالاعتراف بمغربية الصحراء، و”تأكيدا على استمرار دعمنا للقضايا الوطنية من خلال الفنون والثقافة”.

وأضافت النقابة أن هذه الحفلات ستشهد مشاركة نخبة من فناني ومبدعي الجالية المغربية والفرنسيين، الذين سيقدمون عروضا فنية تعكس الروابط التاريخية والثقافية بين البلدين. كما ستتضمن نقاشات وندوات ثقافية تسلط الضوء على أهمية الصحراء المغربية في الهوية الوطنية المغربية ودورها في تعزيز العلاقات بين المغرب وفرنسا.

spot_img