spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

غلالو: سنعمل على تحويل عاصمة المملكة إلى وجهة متميزة للسياحة الثقافية

شاركت السيدة أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، في الحفل المنظم بمسرح محمد الخامس بمناسبة الانطلاقة الرسمية لاحتفالية « الرباط العاصمة الافريقية للثقافة لسنة 2022″، وذلك يوم الجمعة 24 يونيو 2022، بحضور العديد من الشخصيات الوطنية والدولية.


وقد عرف الحفل إلقاء كلمات ترحيبية لكل من الكاتب العام لقطاع الثقافة السيد عبد الإله عفيفي، نيابة عن السيد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسيدة أسماء غلالو عمدة مدينة الرباط، والسيدة فاطماتو عبد المالك رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية.


وفي بداية كلمتها أكدت السيدة غلالو أن هاته الاحتفاليات ستجعل من عاصمة المملكة وجهة متميزة للسياحة الثقافية، مما سيدفع لإبداع وخلق آليات جديدة ومبتكرة، ترتكز على سياسـة القـرب، حيث أن  جماعة الرباط تحرص على دمقرطـة الفعـل الثقافي وعدم تمركزه بالأحياء الكبرى للعاصمة، وتوسيع شبكة الفضـاءات والأنشطة الثقافية وتقريبهـا من جميع المقاطعات الخمسة، والسعي إلى جعـل الثقافة فعلا يوميا مندمجا في حياة المواطنات والمواطنين.


وأكدت السيدة الرئيسة أن جماعة الرباط تركز في عملها على تنويع وخلق بنيات استقبال ثقافية جديدة، تراعي مبدأ القرب من ساكنة مختلف المقاطعات المتواجدة بالعاصمة، وهذا ما تم الحرص على تنزيله فعليا على أرض الواقع بالتوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بین مجلس جماعة الرباط ووزارة الشباب والثقافة والتواصل حول إحداث وتجهيز وتدبير مرافق ثقافية جماعية بجميع المقاطعات المتواجدة بجماعة الرباط.
هذه الاتفاقية، كما قالت رئيسة جماعة الرباط، ستعطي دفعة جديدة للعمل الثقافي بالعاصمة وستوفر لأبنائها أطفالا وشبابا إمكانيات تعلم أبجديات المسرح والموسيقى، مع العمل على تنويع اللغات المستعملة حتى يتمكن أبناؤنا من إتقانها، وستمنح كذلك للمواطنات والمواطنين إمكانية متابعة العروض المسرحية والحفلات الموسيقية بمختلف المقاطعات المتواجدة بتراب جماعة الرباط.
كما ذكرت السيدة غلالو من خلال كلمتها بالمشروع الملكي الهام، الرباط عاصمة الأنوار، والذي يرجع الفضل فيه للرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حيث أصبحت الرباط تحظى ببنيات متطورة، مما يجعلها مستعدة لاستقبال مختلف التظاهرات الثقافية والفنية العالمية.
وأشارت السيدة العمدة بأنها كمسؤولة على تدبير البنيات الثقافية بالرباط، ليست سوى جزء من منظومة تتضمن العديد من المتدخلين، حيث تعتبر بأن النجاح الحقيقي لهاته المشاريع الثقافية مرتبط بتحبيب الثقافة والفن للأطفال انطلاقا من أسرهم ومحيطهم العائلي، مما سيساعد في تنزيل العملية التربوية من باقي الشركاء.
وفي ختام كلمتها، أكدت السيدة غلالو، أن الدينامية الثقافية التي تم إطلاقها بالرباط، ستدفعها بأن تجعل من عاصمة المملكة وجهة ثقافية حتى بعد انتهاء هذه الاحتفاليات، وذلك في إطار استمرارية البنيات الثقافية في أداء أدوارها سواء بالنسبة لسكان المدينة وحتى لزوارها من المواطنين المغاربة والسياح الأجانب.

spot_img