spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

بلينكن يرحب ببيان حماس ويحذر من اتساع الصراع

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، رحب ببيان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي يؤيد قرار الأمم المتحدة الداعم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. في تصريح له اليوم الثلاثاء في تل أبيب، بلينكن وصف بيان حماس بأنه « بادرة تبعث على الأمل »، ودعا الحركة إلى اتخاذ قرار بشأن المضي قدمًا في تنفيذ المقترح المطروح. بلينكن حذر من أن استمرار الحرب يزيد من احتمالات اتساع الصراع في المنطقة.

خلال لقائه عائلات محتجزين إسرائيليين في غزة، أكد بلينكن أنه حصل على تأكيد من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتزامه بالمقترح الذي قدمه الرئيس جو بايدن. أشار بلينكن إلى أن المحادثات بشأن خطط اليوم التالي للحرب في غزة ستستمر، مؤكدًا أن طول أمد الحرب يزيد من احتمالات اتساع الصراع، وأن عدم وجود خطة لليوم التالي سيؤدي إلى تجدد الصراع في المستقبل.

الرئيس الأميركي، جو بايدن، كان قد أعلن في 31 مايو/أيار الماضي عن مقترح من ثلاث مراحل يشمل وقف إطلاق النار، وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إسرائيل، وإدخال مساعدات للقطاع وإعادة إعماره. يوم أمس الاثنين، تبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا قدمته واشنطن يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ويشدد على أهمية جهود الوساطة القطرية والمصرية والأميركية. المندوبة الأميركية أكدت أن المجلس بعث برسالة واضحة تدعو حماس لقبول المقترح.

القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، أكد أن حماس قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى، وأن الحركة جاهزة للتفاوض حول التفاصيل. في بيانه، أضاف أبو زهري أن الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن.

في بيان آخر، رحبت حماس بما تضمنه قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة، والانسحاب الإسرائيلي التام منه، بالإضافة إلى تبادل الأسرى، إعادة الإعمار، وعودة النازحين، وإدخال المساعدات، ورفض أي تغيير ديمغرافي أو تقليص لمساحة القطاع. أكد البيان استعداد حماس للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة بشأن تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته.

spot_img