spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

الدار البيضاء: تعثر ورش المراحيض العمومية

مازالت معضلة المراحيض العمومية تؤرق سكان العاصمة الاقتصادية للمملكة، في ظل تأخر وتيرة إنجاز المشروع بعدد من مقاطعات المدينة، رغم مضيّ فترة زمنية طويلة على إطلاقه.

وأعربت فعاليات جمعوية لجريدة هسبريس الإلكترونية عن استياء سكان المدينة من بطء أشغال تشييد مجموعة من “المراحيض الذكية”، داعية المجلس الجماعي إلى احترام الآجال القانونية المحددة في دفتر التحملات.

وتفتقد الدار البيضاء إلى المرافق الصحية العمومية، بسبب الحالة المزرية التي توجد عليها المراحيض المشيدة منذ سنوات، ما دفع مجلس المدينة إلى بناء جيل جديد من المراحيض.

وعاينت هسبريس توقف الأشغال بعدد من تلك المراحيض العمومية، بما يشمل الموجودة وسط المدينة، ما جعل “الأسر البيضاوية” تشتكي من انعدام هذه المرافق الحيوية بالقطب المالي للمملكة.

وخصصت جماعة الدار البيضاء ما يناهز مليارا و408 ملايين سنتيم من أجل تهيئة عدد من المرافق الصحية والمراحيض على مستوى المقاطعات الـ16 التابعة للجماعة الحضرية.

وقررت جماعة المدينة إحداث 640 مرحاضا، بالمبلغ المذكور، تتوزع على 128 مرفقا صحيا بمختلف مقاطعات العاصمة الاقتصادية.

وبالنسبة إلى أحمد بريجة، رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات في مجلس جماعة الدار البيضاء، فإن “جماعة الدار البيضاء أسندت هذا الورش العمومي إلى شركة ‘الدار البيضاء للبيئة’، التي تعكف على صيانة المراحيض العمومية القائمة”.

وقال بريجة، في تصريح لهسبريس، إن “العديد من المراحيض العمومية القديمة ستتم صيانتها من لدن شركة الدار البيضاء للبيئة، فيما سيتم إحداث مراحيض ذكية جديدة لمواكبة التمدد العمراني للمدينة الاقتصادية”.

وأضاف المسؤول عينه، ضمن إفادته، بأن “المراحيض العمومية الحالية ستكون مجانية للجميع، لكن ذلك لا يعني أن وضعيتها ستكون مزرية، بل سيحرص المجلس على مواكبتها وتتبع وضعيتها من خلال التواصل الدائم مع الشركة المكلفة بتدبيرها”.

وأردف المتحدث بأن “المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء سينشئ جيلا جديدا من المراحيض العمومية بالشواطئ، حيث ستكون جاهزة للاستعمال بحلول فصل الصيف المقبل، حتى يتم ضمان راحة المصطافين”، داعيا السكان إلى الحفاظ على تلك المنشآت العامة المجانية.

عن هسبريس

spot_img