spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

أوكرانيا … سيطرة الجيش الأوكراني على « ليمان » تفرز مشاكل للقوات العسكرية الروسية

بعد أشهر عديدة من المعارك الدامية طرحت سيطرة الجيش الأوكراني على مدينة “ليمان”، التي تشكل مركزا مهما للسكك الحديدية بمنطقة دونيتسك (شرق) التي ضمتها موسكو، مشكلة كبيرة بالنسبة للقوات الروسية التي تجد نفسها في موقع دفاعي ومضطرة إلى رسم خط جبهة جديد ، ففي شرق منطقة خاركيف، شمال شرق أوكرانيا، تلتقي خطوط السكك الحديدية بمحطة كوبيانسك فوزلوفي لتتجه بعدها جنوبا، نحو سفاتوفيه، بمنطقة لوغانسك التي ضمتها موسكو
فخلال السيطرة الروسية التي استمرت 6 أشهر، كانت القطارات تنقل عبر هذه السكك الحديدية إمدادات لقوات موسكو المنتشرة جنوبا، مما جعل هذه المحطة مركزا لوجستيكيا حيويا للعمليات العسكرية الروسية. إلا أن الوضع تغير في الأيام الاخيرة، فقد سمح الهجوم الأوكراني المضاد لكييف باستعادة أجزاء واسعة من أراضي المنطقة، مرغمة القوات الروسية على التراجع ، وقال جندي أوكراني يلقب بـ”روسوماخا”: “لطالما كان هذا الموقع نقطة استراتيجية مهمة”، بينما بدت وراءه نوافذ المحطة محطمة، فيما كان بهوها مقفرا.
وخلال تفقد الوحدة التي ينتمي إليها “روسوماخا” للمحطة، الأحد، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسميا استعادة ليمان على خط الجبهة بمنطقة دونيتسك.
وأكد في تسجيل مصور، بمناسبة تحقيق كييف هذا الانتصار، بعد يومين من ضم موسكو مناطق أوكرانية يسيطر عليها جيشها جزئيا أو كليا، أن المدينة “تخلصت بالكامل” من الجيش الروسي.

spot_img