تواصل السلطات المحلية بمراكش، خلال شهر يونيو 2026، عملياتها الميدانية لمحاربة البناء العشوائي والتصدي لمختلف أشكال الاحتلال غير القانوني للملك العام، وذلك بعدد من المناطق التابعة لقيادتي سعادة والسويهلة.
فعلى مستوى قيادة سعادة، شملت التدخلات عددا من الدواوير التابعة لنفوذها الترابي، وأسفرت عن هدم وإزالة 378 بناية ومنشأة وتجهيز غير قانوني. وتنوعت هذه المخالفات بين بنايات مشيدة بمواد صلبة، وسياجات، وأحواش، وتوسعات غير مرخصة.
أما بقيادة السويهلة، فقد استهدفت العمليات عددا من الدواوير التابعة لها، وأسفرت عن إزالة أكثر من 25 بناية عشوائية ومنشأة غير قانونية، من بينها سياجات وأحواش ومنشآت مؤقتة وأساسات بنايات، إضافة إلى أشكال مختلفة من الاستغلال غير المشروع للمجال والملك العام.
وجرت هذه العمليات في ظروف تنظيمية محكمة، بمشاركة مختلف المصالح والسلطات المعنية، مع الحرص على تطبيق المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وتندرج هذه التدخلات في إطار مقاربة استباقية تهدف إلى الحد من ظاهرة البناء غير القانوني، ومنع توسعها، والحفاظ على النظام العام العمراني.




