علماء أمريكيون يكتشفون علاج لمرض الزهايمر

0
75
علاج لمرض الزهايمر

كشفت دراسة حديثة من الولايات المتحدة الأمريكية عن إمكانية مبشرة لإصلاح نقاط التشابك العصبية المتضررة في الدماغ، وهو ما يفتح الباب أمام إيجاد علاج لمرض الزهايمر.

وتوصل الباحثون في معهد “باك لأبحاث الشيخوخة” بالولايات المتحدة إلى أن البروتين المعروف باسم “كيبرا” يلعب دوراً مهماً في تشكيل الذاكرة وصحتها، وهو ما يعني أن نقص هذا البروتين قد يكون له علاقة بمشاكل الذاكرة المرتبطة بالزهايمر.

وقد لاحظ الباحثون زيادة مستويات بروتين “تاو” مع انخفاض مستويات بروتين “كيبرا” في السائل النخاعي للأدمغة المصابة بالزهايمر، مما يشير إلى أهمية استخدام “كيبرا” كمؤشر حيوي للتشوهات العصبية و التدهور الذهني في المرضى.

وأظهرت تجربة أجراها الباحثون باستخدام نسخة من بروتين “كيبرا” على الفئران المخبرية أن هذا البروتين يمكن أن يؤثر سلباً على الذاكرة، مما يشير إلى أن استعادة توازنه قد يكون مفيداً في تحسين الذاكرة المتضررة.

ويفتح استخدام بروتين “كيبرا” كعلاج لتحسين الذاكرة بعد فقدانها باباً جديداً للعلاجات المحتملة لمرض الزهايمر، مع الإشارة إلى أنه يمكن أن يكون هذا العلاج إضافة قيمة مهمة إلى العلاجات الحالية أو المستقبلية.

كلمات دلالية : علاج لمرض الزهايمر / علماء أمريكيون

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا