يوم الأغذية العالمي: توقيع اتفاقيات تعاون لتعزيز التنمية الفلاحية والأمن الغذائي

0
9

تم يوم الأربعاء في الرباط التوقيع على عدد من البرامج والمشاريع للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وذلك بمناسبة الاحتفال بالنسخة الـ 44 ليوم الأغذية العالمي.

ويتعلق البرنامج الأول للتعاون التقني بوضع خارطة طريق للتنمية المستدامة للثروة الحيوانية وإعداد قانون جديد بهذا الشأن في المغرب. في حين يستهدف البرنامج الثاني تحديث استخدام وإدارة الإحصائيات الفلاحية لتحسين عملية اتخاذ القرارات.

أما المشروع الثالث فيركز على الوقاية والتخفيف من تأثير الأمراض الحيوانية العابرة للحدود من خلال تحديث منصات النظام العالمي للمعلومات حول الأمراض الحيوانية التابعة لمنظمة (الفاو) وتطوير تطبيقها المحمول. ويتعلق المشروع الرابع بتبني نهج تدريجي لتدبير الأمن البيولوجي لدى الحيوانات البرية.

كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن لدعم النساء القرويات المتضررات من زلزال الحوز، وتشمل الاتفاقية بناء وتجهيز ثلاث وحدات لإنتاج بيض دجاج المزرعة لفائدة ثلاث تعاونيات نسوية، بهدف دعم النساء القرويات المتضررات وتزويدهن بالموارد اللازمة لاستئناف نشاطهن في إنتاج الدواجن.

وقد ترأس الاحتفال بهذه المناسبة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى جانب ممثل منظمة (الفاو) في المغرب، جان سيناهون. وعقب الجلسة الافتتاحية، عقدت ندوة علمية تحت شعار “الحق في الغذاء من أجل حياة ومستقبل أفضل”، تناولت جهود الوزارة ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر”، خاصة فيما يتعلق بإدارة مياه الري، والحفاظ على الموارد الجينية، والبحث في التكنولوجيات الغذائية، وتحسين جودة الغذاء، وتقليل الخسائر ما بعد الحصاد، بالإضافة إلى رقمنة الوصول إلى المعلومات.

شهد الحفل حضور سفراء وممثلي منظمات دولية ورؤساء فدراليات مهنية فلاحية، فضلاً عن رؤساء غرف الفلاحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا