قادة الاتحاد الأوروبي يؤكدون أهمية العلاقات مع المغرب بعد إلغاء الاتفاقيات الزراعية

0
13

أكد قادة الاتحاد الأوروبي، وفقًا لوكالة “أوروبا بريس”، أهمية العلاقات مع المغرب وعزمهم على تعزيز التعاون مع الرباط، وذلك عقب إصدار محكمة العدل الأوروبية حكمًا نهائيًا في الرابع من أكتوبر الجاري يقضي بإلغاء اتفاقيتي الزراعة والصيد البحري مع المملكة المغربية، مع رفض الطعون التي قدمتها المفوضية الأوروبية.

وأفادت الوكالة أن قادة الاتحاد الأوروبي تحدثوا عن ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب في مسودة استنتاجات مجلس القمة الأوروبية، والتي تمكنت “أوروبا بريس” من الاطلاع عليها. وجاء في المسودة أن المجلس الأوروبي يؤكد مجددًا القيمة العالية التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، ويجدد التأكيد على ضرورة تعزيز هذه العلاقات في جميع مجالات التعاون.

يأتي هذا التصريح بعد قرار محكمة العدل الأوروبية بإلغاء اتفاقيتي الزراعة والصيد البحري مع المغرب، حيث أعربت عدة دول أوروبية عن دعمها للشراكة الاستراتيجية الأساسية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وفي هذا السياق، شدد جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على القيمة الكبيرة التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة مع المغرب. وأكد بوريل خلال مؤتمر صحفي أنه في ظل الاجتماع الأخير لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، فإن الدول الأعضاء الـ27 تتطلع إلى تعزيز الشراكة الطويلة الأمد والكثيفة مع المغرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا