spot_img

ذات صلة

جمع

تحديات المحتوى السيئ الناتج عن الذكاء الاصطناعي

مصطلح "سلوب" (Slop) يشير إلى المحتوى السيئ أو غير...

وزارة التجهيز تدعو للحيطة والحذر بسبب توقعات تساقطات رعدية قوية

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي...

تعديل قانون البناء المضاد للزلازل وتشكيل لجنة للمباني الطينية

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم...

إسرائيل أخطرت واشنطن قبل تفجيرات لبنان

ذكرت وسائل إعلام أميركية أن واشنطن أُبلغت من إسرائيل...

الاتحاد الأوروبي يفرض قيودًا على “المواد الكيميائية إلى الأبد”

أعلنت المفوضية الأوروبية تقييد استخدام مجموعة من المواد الكيميائية...

المغرب يرسل طائرتين من طراز “كنادير” لمكافحة حرائق الغابات في البرتغال

تحت توجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت القوات الملكية الجوية، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، طائرتين من طراز “كانادير” وطائرة دعم من طراز “كاسا” إلى مونتي ريال في البرتغال، وذلك للمساهمة في جهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد. تأتي هذه المبادرة في إطار تعاون دولي يشمل أيضاً طائرات من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأشار بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أنه تم تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة ضمن هذه المهمة، استجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية.

وأضاف المصدر ذاته أن القوات الجوية الملكية شاركت منذ عام 2012 بطائرات “كنادير” في عمليات مكافحة حرائق الغابات في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا. وفي البرتغال تحديداً، التي يشارك فيها المغرب للمرة الثالثة منذ عام 2016، قامت الطائرات المغربية بإجراء حوالي 70 طلعة جوية على مدى 230 ساعة طيران خلال تدخلاتها في عامي 2016 و2017.

وأكد البلاغ أن المشاركة المستمرة للمغرب في مكافحة حرائق الغابات في البرتغال تعكس عمق روابط التضامن والتعاون بين البلدين، والتي تشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تتمتع المملكة المغربية بأسطول كبير من طائرات إخماد الحرائق من طراز “كنادير CL415″ و”CL215”. ومنذ تسلمها لأول طائرة من هذا الطراز في عام 2011، أثبتت هذه الطائرات فعاليتها في مكافحة حرائق الغابات داخل المغرب وخارجه.

spot_img