المجلس الأوروبي: الاستقرار العالمي مهدد بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط

0
12

انطلقت اليوم الأربعاء، أعمال القمة الخليجية – الأوروبية في بروكسل، حيث أكد رئيس مجلس الأوروبي، شارل ميشال، أن الاستقرار العالمي مهدد نتيجة الوضع الحالي في الشرق الأوسط. وأعرب ميشال عن استعداد الاتحاد الأوروبي لبناء شراكة استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن هذه القمة تعد الأولى التي تُعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات منذ بدء العلاقات الرسمية بين الطرفين في عام 1989، وتعتبر رسالة قوية تدعو إلى الوحدة والأمل.

من جهة أخرى، أكد الأمين العام لحلف الأطلسي، مارك روته، أن الوضع في الشرق الأوسط “مقلق للغاية”، مشيراً إلى أن الحلفاء يسعون لتجاوز الأزمة الحالية.

و أشار أمير قطر، الشيخ تميم آل ثاني، إلى أن سياسة المعايير المزدوجة تهدد الاستقرار العالمي، مطالباً بضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان. كما أضاف أنه مستمر في جهود الوساطة المتعلقة بغزة بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة، مشدداً على ضرورة الوصول إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

وفي كلمته خلال القمة، عبر الشيخ تميم عن تطلعه إلى دور أوروبي أكبر في محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها، داعياً الدول الأوروبية للاعتراف بدولة فلسطين. وأكد أيضاً على رفضه “للعدوان” الإسرائيلي على لبنان، مشدداً على أهمية تنفيذ القرار 1701 ووقف الحرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا