spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

ملف اختفاء » الأنسولين » بإنزكان أيت ملول على طاولة وزير الصحة

طالب كل منوزير الصحة برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وخالد الشناق برلماني عن حزب الاستقلال، بدائرة نفوذ انزكان ايت ملول، من السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، كشف سبب اختفاء مادة الأنسولين، بالمستشفى الإقليمي لمدينة إنزكان، والمراكز الصحية بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

وحسب موقع القناة الثانية ، فقد قال البرلماني الاستقلالي خالد الشناق، بأن عددا كبيرا من مرضى السكري، والذين يتوجهون يوميا للمراكز الطبية التابعة لعمالة انزكان ايت ملول من أجل التزود بمادة الأنسولين، فوجئوا بغياب هذه المادة الحيوية، و انقطاعها التام، وهو مادفع بهم إلى اقتنائها من الصيدليات بمبالغ مرتفعة، لاتتماشى مع قدرتهم الشرائية.

وبالرغم من الاتصالات المباشرة، يقول البرلماني الشناق في مراسلته، مع المسؤول الإقليمي لتوفير مادة الأنسولين بالمراكز الطبية المذكورة، الى أن الوضع لازال على ماهو عليه.

من جهته، طالب البرلماني التجمعي اسماعيل الزيتوني، من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، « إنقاذ مرضى السكري بإقليم انزكان أيت ملول، من موت محقق، خاصة الفئات الهشة التي لا تستطيع اقتناء مادة الأنسولين من الصيدليات، بحكم وضعيتها المادية الهشة ».

وأضاف الزيتوني في مراسلته، قائلا بأن مثل هذه الوضعية، تم تسجيلها في وقت سابق، كما هو الحال في سنة 2019، حيث شهدت المراكز الصحية بعمالة إنزكان أيت ملول نفاذ مخزون الأنسولين، قبل أن تتدخل السلطات المختصة بعد مرور أيام صعبة على مرضى السكري، خصوصا من الطبقة المعوزة، والذين اضطروا تحمل معاناتهم ومواجهتهم لموت محقق، طيلة فترة من الزمن.

من جهته، وحسب إفادة لمسؤول لموقع القناة الثانية، فقد قام إسماعيل أبو الحقوق عامل إقليم انزكان ايت ملول، بتوجيه مراسلة للمسؤولين على القطاع الصحي بإقليم إنزكان أيت ملول، بتاريخ 1 شتنبر الجاري، طالب فيها بالتدخل العاجل، لتوفير مادة الانسولين بالمستشفى الإقليمي، والمراكز الصحية بالإقليم، في أقرب الآجال.

2m

spot_img