spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

المغرب يسعى لضمان حضور فلسطين لقمة دولية في الداخلة

تعد الدبلوماسية المغربية من أهم ركائز نجاح العلاقات الدولية التي تجمع المغرب بالعديد من البلدان ، فقد ذكرت المجلة الأسبوعية جون أفريك ، أن الدبلوماسية المغربية تسعى جاهدة لضمان حضور فلسمنتدى النقبطين لقمة دولية في الداخلة خلال السنة المقبلة، في سياق تنزيل توصيات منتدى النقب المنبثق عن القمة التي عقدت في إسرائيل في مارس الماضي، وتقرر على إثرها تشكيل إطار للتعاون الإقليمي . وأضافت المصادر ذاتها، أنه من المقرر، عقد القمة الثانية لمنتدى النقب، في عام 2023، بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.
واستضافت البحرين، في يونيو الماضي، اجتماعا لمنتدى النقب بمشاركة دبلوماسيين كبار من الولايات المتحدة وإسرائيل ومسؤولين من وزارات الخارجية في دولة الإمارات والبحرين والمغرب ومصر. واتفق المشاركون على تعزيز التعاون وعقد اجتماعات سنوية لوزراء الخارجية، فيما ستنعقد محادثات وزارية في وقت لاحق هذا العام.
وحسب البيان الختامي، ستستمر إسرائيل في العمل رئيساً لـ«منتدى النقب» حتى الاجتماع الوزاري المقبل. وأوضح البيان أنه تم تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة، والتعليم والتعايش، والأمن الغذائي والمائي، والصحة، والأمن الإقليمي، والسياحة. وأكد دعمه لتسوية سياسية للنزاع الفلسطيني – الإسرائيل

spot_img