spot_img

ذات صلة

جمع

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة...

اشتباكات في جنين والاحتلال يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا بالضفة

الأوضاع في الضفة الغربية تشهد تصعيدًا متزايدًا في ظل...

أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

الأوضاع في قطاع غزة تزداد سوءًا بشكل متسارع جراء...

أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة، حفل...

لماذا تحولت مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره؟

تحولت مصر من كدولة مُصدِّرة للغاز الطبيعي إلى مستوردة...

أوروبا تتوقع وفرة في زيت الزيتون بالمغرب‬

تعتبر زيت الزيتون من المواد الأساسية التي يحتاجها الإنسان بالنسبة للمطبخ و الإستعمالات الطبية ، فوفقا لأحدث البيانات الصادرة عن المفوضية الأوروبية ، من المتوقع أن يرتفع إنتاج المغرب من زيت الزيتون بنسبة 25 في المائة بنهاية عام 2022 إذ يتوقع زيادة قدرها 40 ألف طن ، كما أفادت المفوضية الأوروبية، في توقعاتها الخاصة بالفترة الربيعية، بأنه “في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت الزيتون، ارتفع بشكل حاد أو ظل مستقرا. وزاد الإنتاج التونسي بنسبة 70 في المائة، وإنتاج المغرب بنسبة 25 في المائة، في حين ظل إنتاج تركيا مستقرا”
ويتراوح سعر زيت الزيتون حاليا بين 320 و330 أورو لكل 100 كيلوغرام، حسب المفوضية. ويعتبر إنتاج زيت الزيتون قطاعا فرعيا مهما للزراعة في المغرب، حيث توظف صناعته 380 ألف شخص وتملك حصة 19 في المائة من سوق زيوت الطعام الوطنية ، كما أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج المغرب من زيت الزيتون بنسبة 25 في المائة، في نهاية العام الجاري، وفقا لبيانات المفوضية الأوروبية التي ترى أن الزيادة ستبلغ 40 ألف طن.
ولاحظت المفوضية الأوروبية أن إنتاج النفط في جميع أنحاء العالم قد تعافى إلى حد كبير في البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. في البلدان الرئيسية المنتجة للزيت، زاد الإنتاج أو ظل مستقرًا ،كما من المتوقع أن يرتفع إنتاج المغرب من زيت الزيتون بنسبة 25 في المائة، في نهاية العام الجاري، وفقا لبيانات المفوضية الأوروبية التي ترى أن الزيادة ستبلغ 40 ألف طن ، و يطمح المغرب في الوقت الحالي إلى رفع الإنتاج الوطني من الزيتون إلى حوالي 3.5 ملايين طن في أفق سنة 2030، مقابل إنتاج حالي متوسط لا يتجاوز 1.4 ملايين طن.

spot_img