المنصوري: 1.8 مليون مستفيد من تبسيط رخص البناء

0
68

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، الاثنين بالرباط، أن 1.8 مليون شخص استفادوا من تبسيط شروط الحصول على رخص البناء في العالم القروي.

وأوضحت الوزيرة، في جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول البناء في الوسط القروي، أن عدد المستفيدين ارتفع من 550 ألف شخص قبل صدور الدورية المتعلقة بتحديد مدارات الدواوير، إلى 1.8 مليون شخص حاليا.

وأضافت أن هذه الفئة أصبح بإمكانها الحصول على رخص البناء دون التقيد بشرط المساحة الدنيا، مشيرة إلى أن عدد الدواوير المحددة انتقل من 975 دوارا إلى 4698 دوارا، فيما ارتفعت المساحة المعنية من 15 ألف هكتار إلى 130 ألف هكتار.

وبخصوص طلبات الرخص، أفادت المنصوري بأن عدد الملفات التي تمت دراستها ارتفع من 52 ألفا و855 ملفا إلى 193 ألفا و423 ملفا، أي بزيادة تفوق ثلاثة أضعاف. كما انتقل عدد المشاريع التي حظيت برأي موافق من 28 ألفا و103 مشاريع إلى أكثر من 111 ألف مشروع.

وسجلت الوزيرة أيضا ارتفاع عدد مشاريع السكن من 22 ألفا و844 مشروعا إلى 62 ألفا و200 مشروع، مبرزة أن 68 في المائة من هذه المشاريع تهم مساحات تقل عن 1000 متر مربع.

وأكدت أن حجم الاستثمارات المرتبطة بهذه المشاريع ارتفع من 10 مليارات درهم إلى 110 مليارات درهم، معتبرة أن هذه الأرقام تعكس الأثر الإيجابي للدورية على ساكنة العالم القروي.

وفي السياق ذاته، أشارت المنصوري إلى أن نسبة تغطية الجماعات القروية بوثائق التعمير بلغت 84 في المائة، مع المصادقة على 145 تصميما لتنمية التكتلات القروية.

كما توقفت الوزيرة عند مشروع القانون رقم 64.23 المتعلق بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان، مؤكدة أن هذه الوكالات ستساهم في تعزيز حكامة التعمير بالعالم القروي، وتبسيط المساطر، وتسريع معالجة طلبات الرخص عبر الشباك الوحيد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا